للرجل

أسباب التعرق الزائد عند الرجال .. وطرق العلاج

يشير فرط التعرق إلي وجود مشكلة كامنة مثل الإصابة بالعدوى أو مشاكل في القلب أو الإصابة بالسرطان

يسأل العديد من الشباب خاصة في الصيف وحتى في الشتاء أيضا عن اسباب التعرق الزائد عند الرجال ؟ فمن الطبيعي ان التعرق هو ظاهرة طبيعية و التي تسمح للجسم بتبريد نفسه لمنع ارتفاع درجة الحرارة والقليل من العرق لا خوف منه و لكن في بعض الأحيان يعاني بعض الأشخاص من فرط التعرق الذي يتسبب في بلل الملابس و لا يقل علي الرغم من استخدام مضادات التعرق أو استخدام الطرق الطبيعية . وقد تكون هناك أسباب وراء زيادة التعرق والتي سوف نناقشها معكم في هذا المقال .

التعرق الزائد عند الرجال و علاقتها ياضطرابات التعرق

إن الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق أو التعرق الزائد يتعرقون دون الحاجة إلي تبريد الجسم ، وفي حين قد يشير فرط التعرق إلي وجود مشكلة كامنة مثل الإصابة بالعدوي أو مشاكل في القلب وفرط في نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة بالسرطان ، كما قد يحدث فرط التعرق أيضاُ بسبب الاعصاب المفرطة في النشاط و التي تشير إلي أن الجسم يتعرق بصورة أكبر
إذا كنت تعاني من هذة الحالة فقد تلاحظ تنقيط أطراف أصابعك بالتعرق أو نزول قطرات العرق علي الوجه وبلل الملابس وحتي الجوارب .
يُمكنك استخدام مضاد التعرق بدلاً من مزيلات رائحة العرق ويُمكنك استخدامه علي قدميك ويديك ، ولكن إذا كان لازال هناك تعرق شديد يجب عليك القيام باستشارة طبيب الجلدية في أقرب وقت لمعرفة السبب وراء زيادة التعرق لديك .

فرط نشاط الغدة الدرقية 

قد يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية إلي عدم تحمل الحرارة وزيادة العرق ، تعمل الغدة الدرقية علي تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر علي آلية عمل الجسم ويؤدي إلي انقاص وزن الجسم وارتفاع درجة الحرارة .
ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية يعني زيادة إنتاج الطاقة وارتفاع درجة حرارة الجسم والكثير من العرق ، كما أن معدل ضربات القلب السريع وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن الغير مبرر علامات علي زيادة فرط نشاط الغدة الدرقية .
ومن السهل القيام بتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية وعلاجها بالأدوية وبالتالي تحسين حالة التعرق الزائد .

لديك لياقة عالية

يُمكن أن يكون زيادة التعرق هو علامة علي ذروة اللياقة أو الالتزام بتشكيل جسمك ، حيث يميل الأشخاص الأكثر لياقة إلي البدء في التعرق عند ممارسة التمارين الرياضية لأنهم تكيفوا ليكونوا أكثر كفاءة في الحفاظ علي انخفاض درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية .

في حالة الإصابة بالحمي ( ارتفاع درجة حرارة الجسم) 

إذا وصلت درجة حرارة جسمك إلي أكثر من 37 درجة مئوية ( اعلي من 100.4 درجة فهرنهايت ) فهذا يعني أنك تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة مما يعني أن الجسم يحاول القيام بالدفاع ضد أي شئ يُسبب المرض وقد يكون من المحتمل فيروس أو بكتريا .
وفي بعض الأحيان تكون الحمي هي الأنفلونزا وفي أوقات أخري قد تشير إلي الإصابة بحالات صحية أكثر خطورة مثل السُل أو العدوي البكتيرية أو الذئبة الحمراء .

التعرق الزائد عند الرجال وتناول بعض انواع الأدوية

الأدوية الشائعة مثل مزيلات الاحتقان عن طريق الفم ( السودوإيفيدرين والفينيل إيفرين ) ، وادوية علاج ضعف الانتصاب ( مثل الفياجرا والسياليس ) وبعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب يُمكن أن يكون لها تأثير أيضاً علي الإصابة بفرط التعرق
والتعرق الزائد لا يعني بالضرورة أنه يجب عليك التوقف عن استخدام هذة الأدوية ولكن يُمكنك استشارة طبيبك لمراجعة الجرعة المناسبة لك أو تغيير الأدوية إلي أنواع أخري لا تتسبب في فرط التعرق .

التعرق الزائد عند الرجال في حالة الإصابة بمرض السكري 

إذا كنت تعاني من مرض السكري وشعرت بالضيق أو الدوار أو فرط التعرق ، فقد يعني ذلك أنك تعاني من انخفاض في مستويات السكر في الدم لأن الجسم يحاول أن يتعامل مع الضغوط في هذا الموقف ، الغدة العرقية لديك تتعرض إلي فرط النشاط وبالتالي المزيد من العرق حتي إذا كنت لا تشعر بالحرارة الزائدة وعلي المدي القصير قد تساعد أقراص الجلوكوز أو شرب بعض عصير الفاكهة علي رفع مستويات السكر في الدم ، وقد يؤدي نقص مستويات السكر في الدم إلي الإصابة بنوبات الصرع وحتي فقدان الوعي ، لذلك إذا كنت تعاني من هذة الأعراض عدة مرات في الأسبوع يجب عليك استشارة الطبيب المعالج لك لحماية نفسك من التعرض إلي مضاعفات خطيرة .

زيادة الشعور بالقلق و التوتر

يُمكن أن تصاب بفرط التعرق عندما تتعرض لبعض المواقف مثل قبل الموعد الأول أو عند عمل مقابلة مهمة حيث يكون فرط التعرق هو استجابة جسمك للتوتر أو القلق الذي تشعر به ، زيادة القلق يؤدي إلي ارتفاع في معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ومعدل التنفس وارتفاع درجة حرارة الجسم ومع ارتفاع درجة حرارة الجسم يزداد التعرق تلقائياً .
إذا كنت مصاباً باضطراب القلق العام ( GAD ) فقد تلاحظ ايضاُ أنك منزعج او إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم أو لديك الم في الظهر أو الرقبة دائم أو أنك سريع الانفعال فقد يؤدي ذلك إلي زيادة التعرق لديك ، ومن الافضل في هذة الحالات استشارة طبيب نفسي أو ممارسة بعض أنواع الرياضة البسيطة التي تُحد من الشعور بالقلق والإجهاد مثل التأمل واليوغا .

قد يكون التعرق الليلي الزائد علامة علي الإصابة بالسرطان 

قد يكون التعرق الليلي شائعاً ويُمكن أن يكون بسبب مشاكل القلق والتوتر والنوم عند الرجال الأصحاء ولكن في بعض الحالات النادرة يُمكن أن يكون التعرق الليلي الزائد علامة علي الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم والكلي وسرطان الغدة الدرقية.
كما يسخن الجسم عندما يقوم بمكافحة العدوي ، ويقوم الجهاز المناعي لديك بمواجهة بعد التهديدات الأخري وبما في ذلك السرطان ، وإذا لاحظت أن التعرق الليلي قد أصبح أمراً منتظماً ويكون مصحوباً بأعراض أخري مثل فقدان الوزن وارتفاع درجة الحرارة الغير مبرر ، يجب عليك استشارة الطبيب في اقرب وقت للحصول علي تشخيص وعلاج مناسب لحالتك الصحية .

المزيد من المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق