نصائح صحية

اكتشفى الأطعمة الصحية أثناء الحمل

الأحماض الأمينية التى تتواجد فى  البروتين هي المصدر الاساسي اثناء فترة الحمل  لبناء خلايا جسم الجنين

كل امرأه حامل تريد ان تعرف جيدا عن اهم الاطعمة والماكولات الصحية التى يجب ان تتناولها لحمايتها وحماية الجنين من أى مضاعفات  وفى نفس الوقت تساعدها  على حمل صحى خالى من اى مشاكل صحية ويساعدها على نمو الجنين بشكل صحي وسليم .. ومن خلال المقال التالي تتعرفي على أهم الأطعمة الصحية أثناء حملك :

اللحوم الخالية من الدهون

تعتبر الأحماض الأمينية التى تتواجد فى  البروتين هي المصدر الاساسي اثناء فترة الحمل  لبناء خلايا جسم الجنين وتساعدك انتى ايضا اثناء فترة الحمل على شعور بالشبع لفترة أطول لأنها  تعمل على تثبيت نسبة السكر في الدم على عكس النشويات والسكريات.

العدس

يعتبر العدس من  أهم العناصر الغذائية  للمرأة الحامل لأنه يمدها بما يحتاجه جسمها من فيتامين A والمعروف باسم (حمض الفوليك) وأهمية هذا الحمض يكون ضروري لتشكيل الجهاز العصبي لطفلك ودماغه ويكون لها تأثير قوي ضد عيوب الأنبوب العصبي  وهذه الأكلة تعتبر وجبة رئيسية وتعتبر شوربة أو سلطة بجانب الاكل .

السبانخ

تعتبر السبانخ أيضا غنية بفيتامين )B وحمض الفوليك جانب أنها مصدر أساسى ورئيسى للحديد وفيتامين A والكالسيوم  وهى ايضا يمكن استخدامها في السلطات والأكلات الرئيسية  وممكن أكله نيئا في السلطات.

اللبن

ويجب ان تعرفى ان طفلك(الجنين) يحتاج لكثير من الكالسيوم لنمو عظامه وذلك أيضا انتى كام حامل تحتاج ايضا الى كمية وفيرة من الكالسيوم للحفاظ على صحة عظامك وأسنانك بالاضافة ايضا الى كون اللبن يعتبر مصدر للبروتين .

السلمون

يعتبر السلمون من الأسماك الباردة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 (الأحماض الدهنية) هذه الدهون تعتبر أساسية للمرأة الحامل لأن لا يستطيع الجسم إنتاجها من تلقاء نفسه فهي ايضا تساعد فى الحد من حدة الاكتئاب التى يسيطر على الحوامل بشكل عام .

البيض

يعتبر البيض ايضا من اهم الاطعمة الغنية بالأوميغا 3 التي تساعد المرأة في تكوين صحى للجنين كما انه ايضا غنى بالبروتين الحيوانى اللازم للجنين.

الأفوكادو

تعتبر حبة واحدة من الأفوكادو غنية بالبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B وهي تساعد على نمو أنسجة الطفل ودماغه كما يخفف أيضا من الغثيان التى يأتى كل صباح  كذلك يعتبر الأفوكادو فاكهة لذيذة للحصول على الفيتامينات.

الشوفان

يعتبر الشوفان من اهم الاطعمة الغنية بالالياف التي تفيد المرأة الحامل لتجنب الإمساك التي يلازمها غالب مدة الحمل كما يحتوى ايضا على الفيتامينات وبالأخص فيتامين B كما يحتوي أيضا على نسبة عالية من الحديد ومجموعة من المعادن الأخرى ويمكن أكل الشوفان في وجبة الافطار لبن أو زبادى كما يمكن اكله ايضا فى عمل سلطات او يدخل فى العجائن والمخبوزات وبالاخص فى عيش الشوفان وممكن ايضا استخدامه بديل الارز.

فول الصويا

يعتبر الفول الصويا من الوجبات الغنية بالبروتين والكالسيوم وغنية أيضا بحمض الفوليك كما يمكن إضافتها إلى أنواع اللحوم مثل الكفته والبرجر ويمكن اضافتها الى انواع مختلفه من المعكرونات والحساء المختلفة مع إضافة القليل من الملح

المكسرات

تعتبر المكسرات من اهم وافضل الاطعمة الغنية بالزيوت والمعادن المهمة لبناء الجنين مثل  (النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك والبوتاسيوم، والكالسيوم حتى) وفيتامين E وهذا بجانب كونها  سهلة التناول فهى تعتبر وجبة خفيفة جدا فى التناول ولكنها وجبة مليئة بالمعادن والدهون الصحية التى تحتاجها المرأة الحامل ولذلك يجب عليك تناولها بصفة مستمرة وبكميات وفيرة.

المانجو

وتعتبر المانجو مفيدة جدا للمرأة الحامل لأنها تمده بالاملاح المفيدة للمعدة حتى لا يحدث الغثيان  وانها ايضا تساعد على عملية الهضم كما انها تحتوى على فيتامين A ,C ويمكن إضافتها إلى السلطات أو شربها عصير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق