وصفات طبيعيّة

لماذا الحلبة مفيدة للشعر الجاف؟

إذا كنت ترغب فى الحصول على شعر صحي .. الحلبة هى الحل

الحلبة من النباتات التابعة للفصيلة البقوليّة، موطنها الأصلي شمال إفريقيا وتزرع في أغلب مناطق العالم، وللحلبة استخدامات صحية غذائية وجمالية كثيرة، أمّا الغذائية فتتمثل في دخولها في بعض أنواع الحلويات مثل: حلى الحلبة، ويتم شربها كشراب الشاي تماماً، بإضافة ملعقتين من حبوبها إلى كوب من الماء المغليّ، أمّا الاستخدامات الجمالية فهي تدخل في وصفات عديدة لزيادة الوزن، ولتنقية البشرة، وللحفاظ على صحّة الشعر، وسنعرض في هذا المقال فوائد الحلبة للشعر الجافّ مع بعض الوصفات، إضافة إلى وصفات طبيعيّة أخرى للشعر الجافّ.

ماهي فوائد الحلبة للشعر؟

إذا كنت ترغب في الحصول على شعر صحي ومغذي بلا أي مشاكل، الحلبة هي الحل لأنها عنصر مهم في نظام العناية بالشعر. وهي المعروفة شعبيا باسم ميثي، وهو بهار موجود في كل مطبخ هندي. ويمكن إدراجها بسهولة في وصفات العناية بالشعر بحيث يمكنك جني أفضل الفوائد لشعرك. وصفات الحلبة للشعر الجاف انقعي خمسين غراماً من بذور الحلبة في كمية من الماء واتركيها طوال الليل، ثمّ اطحنيها صباح اليوم التالي، وأضيفي إليها أربع ملاعق كبيرة من اللبن الرايب، وبعض قطرات من زيت الزيتون وبعضاً من العسل، ثمّ ضعي الخليط على فروة رأسك وكامل شعرك وغطّيه بقطعة من القماش، واتركيه مدّة ساعة إلا ربع، ثمّ اشطفيه. ضعي ربع كوب من زيت الزيتون، ومثله من زيت الخروع ومثله من اللوز الحلو على نار هادئة، وانتظري قليلاً، ثمّ ضعي نصف كوب من حبوب الحلبة غير المطحونة، وأطفئي النار عندما يبدأ خليط الحلبة بالغليان، انتظري حتّى يبرد ثمّ احفظيه في زجاجة في مكان جافّ ومعتم لحين الاستخدام، وخضّي الزجاجة جيداً قبل كلّ استخدام، ثمّ خذي كمية من الزيوت ودلّكي فيها فروة رأسك لمدّة خمس دقائق.

لماذا الحلبة مفيدة للشعر؟
  • فوائد الحلبة بشكل عام لا تعد ولا تحصى، لهذا إتبع هذه الفوائد من الحلبة للشعر:
  • هي حل طبيعي لقشرة الرأس.
  • فعالة في منع تساقط الشعر من خلال تعزيز وتغذية جذور الشعر.
  • تحتوي على حمض النيكوتينيك وكذلك البروتينات التي تحفز نمو الشعر.
  • تقلل من ترقق الشعر.

فوائد الحلبة للشعر المتساقط:
الحلبة هي علاج للسيطرة على الشعر المتساقط وجعله أكثر سلاسة، فضلا عن تطهير فروة الرأس. حمض النيكوتينيك الموجود فيها يحفز نمو الشعر بينما الليسيثين يغذي الشعر، والبروتين يعالج تساقط الشعر.
  • نقع بذور الحلبة في الماء لمدة 24 ساعة. وفي اليوم التالي، طحنها وجعلها عجينة.
  • خذ العجينة وأضف إليها عصير الليمون أو القليل من الماء.
  • قم بتدليك هذا الخليط جيدا على فروة الرأس وبلطف، وتغطيته بمنشفة دافئة.
  • تركه لمدة 45 دقيقة إلى ساعة وغسله باستخدام الماء الفاتر. لا تحتاج إلى الشامبو المياه الدافئة سوف تساعد في إزالة عجينة الحلبة دون متاعب.
  • إتبع هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
فوائد الحلبة لعلاج قشرة الرأس:
نقع ملعقتين من بذور الحلبة ليلة كاملة. وهرسها لإعداد عجينة وإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون. وتطبق على فروة الرأس ويشطف هذا المزيج بعد نصف ساعة. وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لعلاج قشرة الرأس.
فوائد الحلبة لعلاج حكة فروة الرأس:
الحلبة هي علاج ممتاز للحكة وذلك بسبب الليسيثين في الحلبة والبيض يساعد على الحصول على شعر لين وبراق.
  • نقع كوب من بذور الحلبة في الماء وطحنه في اليوم التالي.
  • إضافة صفار البيض إلى عجينة الحلبة ومزجها بشكل صحيح.
  • دلك هذا الخليط على شعرك وفروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  •  بعد ذلك يمكنك غسله بالماء في درجة حرارة عادية بالاستخدام الشامبو لإزالة رائحة البيض.
فوائد الحلبة للشعر الجاف:
يصبح الشعر مقصف وتالف بسبب الإفراط في التعرض للتلوث. مما يجعل الشعر جاف وذلك لإفساح المجال لمزيد من القشرة. لا يمكن تطبيق الزيت بانتظام كي لا يسمح للغبار بالتمسك في الشعر وهذا يؤدي إلى توقف في نمو الشعر. لإنهاء هذا، يمكنك تطبيق معجون الحلبة على شعرك 3 مرات في الأسبوع.
فوائد الحلبة للشيب المبكر:
مزيج من بذور الحلبة مع أوراق الكاري أثبتت فعاليتها في معالجة الشيب المبكر. وذلك عن طريق غلي أوراق الكاري ووضعها في خلاط مع بذور الحلبة المنقوعة في الماء. تطبيق هذا الخليط على جذور الشعر وشطفه بعد 30 دقيقة بالماء البارد. وإتباع هذه العملية مرتين في الأسبوع.
فوائد الحلبة للشعر المتقصف:
الحلبة هي طريقة أفضل وأسهل للمساعدة في استعادة وإضافة التألق الفوري للشعر المتقصف. كما أنها تعمل بمثابة مكيف طبيعي وتوفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية. في حين يمكنها على الفور إضافة تألق إلى شعرك.
  • إضافة نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة إلى ربع كوب من زيت الشعر من اختيارك، سواء كان ذلك زيت جوز الهند أو زيت زيتون أو زيت اللوز.
  • تدليكه بلطف على شعرك لبضع الدقائق ثم تركه لمدة ساعة واحدة على الأقل.
  • واخيرا، يغسل الشعر مع الشامبو وتطبيق مكيف معتدل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق