ديكور

قواعد اساسية لترتيب اثاث غرفة الجلوس

غرفة الجلوس هى مرآة المنزل دائما حيث هو المكان الذى نستقبل فيه ضيوفنا

تعتبر غرفة الجلوس هي مرآة المنزل دائما حيث هو المكان الذي نستقبل فيه ضيوفنا في المنزل، ويتكون رأي ضيوفنا عن المنزل والديكور من خلال رؤية هذه الغرفة؛ لذا يجب علينا أن ندقق جيدا في اختيار كل قطعة أثاث بهذه الغرفة ونجعلها جميلة ومتناسقة أيضا، وسوف نقوم بدورنا في هذه المقالة بعرض أهم النقاط التي يجب أن تعرفها عند ترتيب الغرفة لتبهر كل ضيوفك.

ولان غرفة الجلوس  تشكّل أهمية خاصة في أي منزل، على اختلاف مساحته ودرجة فخامته، ما يستوجب اعطاء ديكور هذه الغرفة أهمية بالغة.

فيما يلي قواعد أساسية عليكِ اتباعها عند ترتيب أثاث غرفة الجلوس:

– لا تدفعي الأثاث نحو الحائط: بمعنى ألا تجعليه لصيقاً تماماً بالجدران، بحيث تبدو الغرفة كما لو أنها مختنقة حتى آخرها. إن أنتِ تركتِ مساحات كافية بين الأثاث والجدران، فستضفين طابع الاتساع على غرفة الجلوس.

– اختاري نقطة محورية تنطلقين منها: بمعنى أنه لا بد من نقطة ارتكاز رئيسة تحوم حولها عناصر الديكور الأخرى، مثل طاولة الزهور أو الصوفا الكبيرة أو التلفاز وما إلى ذلك. اجعلي ديكور هذه الجزئية هو الأساس الذي تنطلقين منه سواءً لاختيار باقي الألوان والأنماط أو لتقدير المساحات الواجب تركها بين هذه التفاصيل.

– عند بدء التحضير لفرش غرفة المعيشة يترواد في ذهن الكثير العديد من المخاوف منها التكاليف التي تحتاجها هذه الغرفة من أجل تجهيزها. حيث تعتبر غرفة المعيشة هي المكان الذي تقضي فيه الأسرة أغلب الأوقات، كما يتم استضافة فيها الضيوف خاصةً إذا كان المنزل صغيراً. ولهذا تحب كل أسرة أن تكون لغرفة المعيشة الخاص بها جاذبية وروح دافئ، ولكن بأقل التكاليف.

– راعي أن تكون المساحات مساعِدة على التواصل: بمعنى أن تضعي المقاعد بمساحات معقولة ومتقاربة وقبالة بعضها البعض؛ لتسهيل أمر التواصل بين الجالسين في غرفة الجلوس.
-يمكنك الحصول على ديكورات جميلة وأنيقة وكذلك رخيصة الثمن لغرفة الجلوس، وذلك عن طريق اختيار قطع أثاث أنيقة ومتعددة الوظائف. كل ما عليكي فعله هو أن تقومي بتوزيع قطع أثاث غرف الجلوس على الغرفة بطريقة مرتبة، بحيث تغطي أغلب مساحة الغرفة بدون الإحساس بوجود فراغات كبيرة في المكان. وضعي في منتصف الغرفة طاولة أنيقة تساعد في ملأ فراغ الغرفة.

– راعي التوازن بين قطع الأثاث: من حيث اللون والمساحة والحجم والنقوشات وما إلى ذلك من عناصر. لا تختاري كنبة مقلمّة بالعرض، فيما الحائط خلفها مقلّم بالطول. لا تختاري طاولة وسط بيضاوية، في حين أن طاولات القهوة مربعة الشكل، وهكذا.

إن أكثر ما يعطي غرفة المعيشة جمالاً وبأقل التكاليف الممكنة هي الاكسسوارات، خاصة إذا تم توظيفها في مكانها الصحيح. فإذا كانت الغرفة على شكل حرف (L)، فأنصحكي بأن تختاري الإكسسوارات البارزة الطويلة للزوايا والقصيرة للوسط. أما إذا كانت غرفة المعيشة متعددة الألوان فعليكي أن تستخدمي الإكسسوارات البسيطة لإحداث بعض الهدوء، فقومي باستخدام الإكسسوارات الشفافة ذات اللون الواحد.

– احرصي على طاولة الوسط دوماً: ذلك أنها مركز الجلسة، كما تسهّل عليكِ وضع الأطباق الرئيسة واعتمادها أساساً تنطلقين منه للتوزيع على الضيوف. تعد هذه الطاولة مهمة أيضاً لوضع الأشياء الأساسية في الضيافة مثل إبريق الماء ودلة القهوة وعلبة المناديل الورقية.

-إن وضع الكثير من اللوحات الفنية أو الرسومات الجميلة والصور على أحد الجدران، يعطي مظهراً مميزاً، وكذلك يضيف لمسة من التجدد على ديكور غرفة الجلوس دون أي تكاليف باهظة، يكفي فقط أن تتناسب ألوانها مع قطع الأثاث.

– لا تغفلي قيمة الأعمال الفنية: من لوحات ومنحوتات ومجسمات. انثريها في أجزاء غرفة الجلوس، وراعي الحجم المناسب ضمن المساحة لديكِ. لا تختاري لوحة كبيرة على حائط صغير، ولا لوحة طولية على حائط قصير. اجعلي المنحوتات فوق الطاولات إن لم تكن لديكِ مساحة كافية لوضع منحوتات على الأرضيات، وهكذا.

-يمكن لقطعة ديكور مميزة أن تلفت الإنتباه وتضف عامل الجذب على غرفة الجلوس، مثل إضافة أريكة زاهية اللون، وهذه لا تحتاج إلى أي مبالغ ضخمة فيمكن أن تقومي أثناء شرائكي للأثاث بتغير إحدى ألوان المقاعد بلون لافت ومثير للإنتباه. حيث أن هذا التغير يعطي أحساساً ومنظراً جميلاً لغرفة الجلوس يجعلها ذات طابع مختلف.

-تستطيع قطعة الاثاث الجديدة أن تكسب المكان لمسة تغيير فورية، مثل إضافة قطعة سجاد ذات ألوان جديدة لغرفة الجلوس أو وسائد بلون يكسر رتابة الغرفة. كما تلعب النباتات الداخلية دوراً في إضافة أجواء مميزة على أية غرفة خاصة غرفة المعيشة. فمن المهم عزيزتي القارئة أن تختاري النباتات الداخلية التي لا تحتاج للكثير من العناية أو يمكنك إستبدالها بالنباتات البلاستيكية.

-لا تقومي بالإستغناء عن الأغراض التي باتت قديمة، حيث أنها تستطيع أن تضيف لمسات جميلة على غرفة الجلوس دون الحاجة لشراء الجديد. فقومي باختيار القطع الجيدة منها والتي مازالت بشكلٍ جيد وضعيها في غرفة الجلوس، فستقوم ببث الروح في الغرفة.

-لا تحتاجي بأن تقومي بشراء مكتبه ودفع الكثير من المال فيها، فاليوم أصبحت المكتبات المعلقة ذات قيمة جمالية أكثر من المكتبات العادية. فبإمكانك أن تجمعي بعض قطع الخشب وتصممي مكتبتك بالشكل الذي تريه مناسباً مما سيخفص التكاليف وسيزيد الغرفة شكلاً جميلاً بهذا الإسلوب المختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق