عناية بالبشرةنصائح غذائية

فوائد لا تعرفها عن أكياس الشّاي

لا ترمى أكياس الشاي بعد استعمالها لانك كنت سوف تخسر كنزا لا تتوقعه

هل فكّرت يوما بالاستفادة من أكياس الشاي بعد أن قمت بتحضير فنجانك المهدّئ للأعصاب؟ بعد قراءتك للموضوع ستحتار بأي الاستخدامات تبدأ.

هل تقوم برمي كيس الشاي، أو ميدالية الشاي، بعد استعمالها مباشرة؟ يبدو أنك تخسر كنزا لا تتوقعه، إليك باقة من استخدامات وفوائد كيس الشاي المبدعة، المفيدة، والاقتصادية.

علاج حب الشباب

يحتوي الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر على خصائص مضادة للأكسدة، تساعد بالعمل على مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

كل ما عليك فعله هو وضع كيس الشاي المستخدم على الجلد المصاب بحب الشباب لمدة 5-10 دقائق، ثم شطف الجلد بالماء البارد. قم بذلك مرتين يوميا وستلاحظ النتيجة.

قل لا لعلامات الشيخوخة بكيس الشاي

يغذي الشاي الأخضر الجلد ويزيده مرونة وقدرة على التجدد، لذا فهو يؤثر جدا لتأخير علاماتشيخوخة الجلد كالترهلات، بقع الشيخوخة والتجاعيد والانحناءات الدقيقة بالجلد.

ادمج محتويات كيسين مستخدمين من أكياس الشاي الأخضر بملعقتين من العسل وعصيرالليمون الطبيعي. ادهن به منطقة الوجه والرقبة لمدة 5-10 دقائق، ثم اغسله بماء فاتر.

استخدم القناع مرتين اسبوعيا، لكن احذر قد لا يكون القناع مناسبا لك إن كنت من ذوي البشرة الحساسة.

القضاء على رائحة النفس الكريهة

اصنع غسول الفم الخاص بك من أكياس الشاي المستعمل لديك. فالشاي الأخضر بخصائصه المضادة للبكتيريا قادر على مكافحة بكتيريا الفم التي تؤدي لروائحه الكريهة، وقادر على تخفيف الالام في الفم أيضا.

استعمل محتويات 2-3 أكياس من الشاي، ضعه في الماء الساخن طيلة 10-15 دقيقة لينتج لديك شايا خفيف الطعم، قم بعدها بمزج بضعة قطرات من زيت الشاي، ثم استخدم هذا المنتوج كغسول للفم مرتين لليوم.

أكياس الشاي والشعر

وضع أكياس الشاي الأسود والأخضر على فروة الرأس يفسح المجال أمام مضادات الأكسدة بتنظيف جذور شعرك وإفساح الطريق أمامه لينمو بغزارة وقوة أكبر.

الطريقة: بعد استخدام 2-3 أكياس من الشاي، ضعهما في كأس من الماء واترك حتى يبرد. بعد الأستحمام في الشامبو، قم بشطف شعرك باستخدام الشاي الخفيف. ثم دلك فروة شعرك ل5 دقائق واشطفه بالماء.

ليلة صعبة لعينيك

يستطيع أي نوع من أكياس الشاي المساهمة في تهدئة العينين المنتفختين والمتهيجتين، هذا أيضا بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي، يبدو أنها تخفف من الالتهاب والتعب.

الطريقة: ضع كيسا من الشاي في البراد لمدة نصف ساعة حتى يبرد، استلق وضع اكياس الشاي الباردة على جفنيك واستمتع بغفوة 10-15 دقيقة.

حروق الشمس والحروق العادية

وجدت الدراسات أن أكياس الشاي الأخضر تحتوي على عنصر العفص (tannins ) المخدر الذي يضع حدا للألم والحكة، بالإضافة لكونه يحتوي على مستخلصات البوليفينول (polyphenole) التي تساعد في تقليل عدد خلايا حروق الشمس لأنها تنعش الخلايا المسؤولة تجدد البشرة والنضارة.

ضع 10-12 كيسا من الشاي في مياه استحمامك، ثم انقع جسمك فيه لمدة 20 دقيقة. افعل ذلك يوميا طيلة بضعة أيام.

يمكنك استخدام شاي البابونج هنا لفعاليته في محاربة الالتهابات.

فطريات القدم

يعمل عنصر العفص المذكور في البنود السابقة إلى قتل الفطريات التي تتجمع على القدم، بينما الخصائص المضادة للاكسدة تساعد على تخفيف تهيج البشرة والحد من الحكة والألم.

الطريقة: ضع بعض اكياس الشاي المستخدمة في الثلاجة لمدة 20-30 دقيقة، ثم ضعها على أظافرك المصابة لمدة ربع ساعة /15 دقيقة. اعد الكرة 2-3 مرات يوميا حتى ترى أنك تخطيت المرض تماما.

كيس مقشر للبشرة

الملمس الخشن الذي يتمتع به محتوى الكيس يساعد في تقشير الوجه، بالإضافة إلى أن خصائص مضادات الأكسدة تساهم في تهدئة البشرة وتلميعها.

الطريقة: اخلط محتوى كيسين مستخدمين من الشاي الأخضر مع القليل من زيت الزيتونوالعسل حتى يصبح لديك معجونا.

ضعه على وجهك ورقبتك واتركه لمدة 10 دقائق. افرك وجهك بالمعجون بلطف تم نظف بشرتك بالماء. بامكانك استخدام غسول الوجه هذا مرة أو اثنتين في الأسبوع.

حماية النباتات من أمراضها

لا تقتصر فوائد أكياس الشاي عليك فقط، فهو يساهم في محاربة الفطريات والأفات لدى النباتات أيضا.

الطريقة: اصنع مشروبا خفيفا من أكياس الشاي المستخدمة واتركها تبرد، ثم ضعها في مرش. ثم رش أوراق النباتات برذاذ هذا الشاي.

قد يشكل الشاي بالنسبة لك سمادا عضويا رائعا، ففي حال كانت الأكياس مصنوعة من الورق أو القماش الخفيف يمكنك استخدامه من أجل تسريع عملية تحلل المواد والأيض، كما أنها تشجع البكتيريا الصديقة للنمو وتمنع الفطريات والأمراض النباتية.

استخدامات قد لا تعرفها عن أكياس الشاي عملية الطبخ تستخدم أكياس الشاي ذات النكهات المختلفة, كبعض التوابل, التي توضع على الحساء, و الخضراوات المقلية, و رقائق اللحوم صعبة الطبخ, فالإمكان  الإستمتاع بلحوم ذائبة, و طرية, بمجرد نقعها بالشاي الأسود العادي.

تنظيف الأوعية الحديدية:

القيام بمسح هذه الأوعية بعد غسلها و تنظيفها, بكيس شاي مخمر, أو مستعمل, حيث تعمل المركبات  الكيميائية الموجودة  فيه,  على خلق طبقة  ضد الصدأ, لحمايتها.

لمعان الشعر غسل الشعر بفنجان من الشاي العشبي: بعد استخدام الشامبو, يعطي الشعر نعومة و لمعان.

علاج الجلد الجاف و ذلك بوضع أكياس الشاي تحت صنبور الماء الساخن, و استخدامها على الجلد, بحيث تقوم  المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه, على ترطيب البشرة, و جعلها ناعمة كبشرة الأطفال.

غسل الوجه يستخدم كيس الشاي السا خن: أوالدافئ على الوجه, حيث تعمل المواد الدابغة في الكيس, على شد المسام, و تقليل الإنتفاخ.

التخلص من الإنتفاخات تحت العين: يمكن نقع كيسين من الشاي, في ماء دافئ, و من ثم القيام بوضعهما فوق العينين, و هما  مغلقتين, لمدة عشرون دقيقة, بحيث تعمل مادة التانيين الموجودة في الشاي على تقليل الإنتفاخ, و تهدئة العيون المتعبة,  كما يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين, و التينونس, الذي يساعد في تخفيف  الإنتفاخ الموجود تحت العين.

تهدئة الحروق الناتجة عن عملية الحلاقة : و ذلك بوضع كيس شاي رطب, على المناطق المصابة, لتهدئة الشعور بالحرق, من جراء استعمال أدوات الحلاقة.

تغيير اللون الأبيض إلى لون البيج يعتبر الشاي من الصبغات الرائعة: التي قد تغير من لون الأشياء, مثل لون الشعر, بحيث تعطيه لمعة حمراء, أو استخدامه في تغيير لون الملابس البيضاء, إلى اللون العاجي, أو البيج المعتق, و ذلك باستخدام ثلاثة أكياس من الشاي, لكل كوبين من الماء, و تركها تغلي لمدة 20 دقيقة, و من ثم تركها لتبرد قليلا, قبل نقع الملابس فيها لمدة عشر دقائق, أو أكثر, فكلما زادت المدة, زادت قتامة اللون.

وقف نزيف اللثة: في حال التعرض لنزف اللثة بعد فقد أحد الأسنان,  ينصح بوضع كيس شاي رطب عليه, لإيقاف النزيف, و تهدئة الألم.

تخفيف آلام الحقن: عند مواصلة الأطفال البكاء بعد حقنهم بالمطاعيم, فإنه يمكن استعمال أحد أكياس الشاي الرطبة على منطقة الحقن, بحيث تعمل مادة التانيك الموجودة في الشاي على تهدئة الوجع, و بالتالي يتوقف الطفل عن البكاء فورا.

وقف رائحة القدم نقع القدمين يوميا في الشاي المخمر لمدة عشرون دقيقة,  يعمل على إخفاء الرائحة و القضاء عليها نهائيا. تنظيف الأرضيات الخشبية و الأثاث تغلى بعض أكياس الشاي, في لتر من الماء, و تترك جانبا حتى تبرد, ثم  يتم استخدام قطعة من القماش الناعم, بعد غطها بماء الشاي, في تنظيف الغبار, و الأوساخ الموجودة على الأثاث.

تسميد النباتات عن طريق رش أوراق الشاي.. الموجودة داخل الكيس, أو وضع الأكياس نفسها حول الشجيرات, و تغطيتها بالنشارة لإعطاءها دفعة, و من ثم القيام بسقيها, بحيث يتم الإفراج عن المواد الغذائية الموجودة في الشاي, إلى التربة, و  التي بدورها تحفز نمو هذه النباتات, فالورود مثلا تتحفز بمادة التانيك الطبيعية, الموجودة في الشاي.

الشاي الأسود هو الأنسب لعلاج الحروق .. فوائد اكياس الشاي للعين يلجأ العديد لاستخدام كمادات الشّاي أو ميداليات أكياس الشاي الصّغيرة في  التخلص من انتفاخات العين, حيث أن المادة المهدئة في الشّاي هي مادة التاينين التي تخفف من الانتفاخ وتساعد على استرخاء العيون المتعبة, وتتمثل فوائد أكياس الشاي للعين فيما يلي:- يعمل الشاي على شدّ التجاعيد حول العينين بفضل المادة الدابغة الموجودة فيه.

يحتوي الشّاي على مواد مضادة للأكسدة تساهم في ترطيب منطقة جفون العينين وتتخلص من الجفاف الذي يحرق الجفون.

يعمل الشاي على زيادة لمعة لون العينين، ولذلك تستخدم كمادات الشاي الباردة لمدة خمس دقائق، تعمل  كمادات الشّاي على امتصاص بقايا المكياج الذي تم وضع حول العينين، وبالتالي ينظف البشرة من المكياج وآثاره.

فوائد اكياس الشاي للهالات السوداء تعمل أكياس الشاي على شد الجلد، و التقليل من ظهور الهالات السوداء تحت العينين، ولذلك يمكن للنساء الذين يعانون من الهالات السوداء اتباع الطرق التالية :- قومي بتسخين الماء إلى أن يصل لمرحلة الغليان، ثم اسكبي الماء الساخن في كأس و ضعي به أكياس الشاي و اتركيها لمدة 5 دقائق.

أخرجي أكياس الشاي من الماء دون عصرها, و ضعيها في كأس آخر، ثم ضعيها في  الثلاجة لتبرد لمدة نصف ساعة. أخرجي أكياس الشاي من الثلاجة بعد أن تلمسيها و تجديها باردة، قومي بعصر المياه الزائدة الموجودة بها و اتركيها رطبة قليلا.

استرخي على ظهرك, و ضعي أكياس الشاي على عينيك، و تأكدي من تغطية منطقة تحت العينين بأكملها، بإمكانك أن تضغطي عليها قليلا لتثبتيها دون المبالغة في ذلك, وابقي لمدة نصف ساعة ثم قومي بازالة أكياس الشاي واغسلي وجهك بالماء البارد.

فوائد اكياس الشاي الاخضر للعيون تحتوي أكياس الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة و المواد التي تساهم في علاج مشاكل البشرة و العينين طريقة عمل كمادات الشاي للعيون تمتاز طريقة عمل كمادات الشاي كونها بغاية السهولة, حيث يلزم تحضير كأسين شاي ونضعهم في ماء ساخن ونترك أكياس الشاي في الماء حتى يبرد، ثم نقوم بأخراج أكياس الشاي من الماء ووضعها في الثلاجة لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك نضع أكياس الشاي على العينين مثل الكمادات لمدة ربع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق