نصائح صحية

زيت التين الشوكى من أغنى الزيوت لمكافحة تقدم البشرة في السن

فوائد زيت المُستخلص من التين الشوكي وطريقة استخدامه

يمتلك الزيت المُستخلص من التين الشوكي الأحماض الدهنية الأساسية التي تخفف من الالتهابات، والاحمرار ويُعتبر من أغنى الزيوت المستخلصة لمكافحة تقدم البشرة في السن وهناك العديد من الفوائد نقدمها لكم :

يحتوي خصائص مضادة لتقدّم السِّن: إذ إنَّ زيت التين الشوكي يُعتبر من أغلى الزيوت المستخلصة لمكافحة تقدم البشرة في السن، وتُعدُّ المغرب من الدول التي تصنع زيت هذا النوع من الفاكهة، والتي تصدّر أيضاً زيت الأرجان.

يحسّن من نوعية البشرة: إذ إنَّ زيت التين الشوكي غنيٌّ بالأحماض الدهنية الأساسية التي تخفف من الالتهابات، والاحمرار، وخصوصاً لدى الأشخاص المعرّضين للعُد الوردي، وعند تطبيق هذا الزيت على البشرة، فإنها تمتصه، وتخترق طبقاته دون ترك آثارٍ دهنيةٍ عليها، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذا الزّيت يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة المعروفة ببيتالين وهي تصبغات حمراء، وصفراء توجد في النبات، توجد في الصبار الشوكي بكميةٍ أكثر من أي نبتة أخرى؛ كالشمندر، وقد تحمي هذه التصبغات الجلد من علامات تقدم السِّن، مما يقلل من تشكّل التجاعيد.

يحفز إنتاج الكولاجين: إذ إنَّ زيت الصبّار الشوكي غنيٌّ بالأحماض الأمينية، مما يحفّز البشرة على إنتاج الكولاجين، عدا عن مساهمته في تقليل تصبّغات البشرة؛ كالمساعدة على التخلص من الهالات السوداء تحت العيون؛ وذلك لاحتواء هذا الزيت على فيتامين ك.

يقوّي الأظافر: إذ إنَّ وضع زيت التين الشوكيّ على البشرة المجاورة للأظافر قد يجعل الأظافر أقلّ عُرضة للكسر.

يُقلل من تساقط الشعر: وذلك لأنَّ التين الشوكي غنيٌّ بالأحماض الأمينية، والحديد، والبروتين؛ التي تُعتبر من المُغذيات المهمة لنمو الشعر، وقد يؤدي أيّ نقصٍ فيها إلى خسارة الشعر، وقد يُعزز تناول هذا الزيت من هذه المُغذيات كجزءٍ من نظام غذائي متوازن، أو يمكن وضعه على الشعر مباشرة ليُعطي نعومة، ولمعان.

يحتوي زيت التين الشوكي على مضادات الأكسدة القوية، والمعادن النشطة والأحماض الأمينية، مما يحمي الجذور الحرة التي تحفز نمو الخلايا الجديد، ويهدئ الأعصاب.

بسبب محتواه العالي من فيتامين E، يتم امتصاص زيت التين الشوكي بسهولة، حيث يخترق تحت سطح الجلد لتحقيق أقصى الفوائد دون ترك أي مخلفات زيتية خلفه.

  • يرطب زيت التين الشوكي البشرة.
  • يساعد على شد البشرة، ومنع الشيخوخة المبكرة.
  • يقلل من انتفاخ العين ويقلل من الهالات السوداء.
  • يساعد زيت التين الشوكي في معالجة فرط التصبغ، حيث أنه مليئ بالأحماض الدهنية التي تحسن من البشرة.
  • يقلل من احمرار الوجه ويلطف حروق الشمس.
  • يعمل زيت التين الشوكي على إعادة الهيكلة للبشرة، ويعالج الندبات.
  • كيفية استعمال زيت التين الشوكي

هناك العديد من استعمالات زيت التين الشوكي، حيث تستخدم للوجه والجسم والشعر، ومنها:

 للوجه

إذا استخدمت زيت بذور التين الشوكي على بشرتك فإنك ستحصل على بشرة ناعمة ومبهجة.. ما عليك سوى استخدام 2-3 قطرات ووضعها على الوجه بما في ذلك العيون والشفتين.

زيت التين الشوكي مفيد لجميع أنواع البشرة، وخاصة الدهنية، لتقليل الإجهاد الذي يظهر عليها.

إذا كانت بشرتك تميل للاحمرار، بامكانك اضافة ماسك العسل الى زيت التين الشوكي، واترك الماسك في بشرتك لمدة 10-15 دقيقة واغسلها بعد ذلك، لتلاحظ نضارتها.

للجسم

استخدام بضع قطرات فقط من زيت التين الشوكي وقم بتدليك منطقة الرقبة والكتفين والقدمين والرجلين، يوفر ذلك ترطيب للجسم، ومرونة اضافية له.

للشعر

يعد زيت التين الشوكي مفيدًا جدًا للشعر الجاف وفروة الرأس.. تستطيع وضع من 10-15 قطرات منه في جميع أنحاء الشعر إلى اطرافه، واتركه لمدة 30 دقيقة، ومن ثم اغسل شعرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق