نصائح غذائية

بذور الشيا “Chia seeds” لتنحيف الجسم .. طرق استخدامها مع الطعام

خفض مستوى الكولسترول الضارّ والدهون الثلاثية .. تحتوي على الفسفور وعلى الأوميجا 3

بذور الشيا (Chia seeds) هي بذورٌ صغيرة، ومسطّحة، وبيضويّة الشكل، ذات ملمسٍ ناعمٍ ولامعٍ، يتراوح لونها ما بين الأبيض والبنّي إلى الأسود ويعتبر موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، حيث إنَّها كانت غذاءً مهماً لقبائل الآزتيك والمايا

وتعني كلمة شيا القوة؛ وذلك لقدرتها على إمداد الجسم بالطاقة،

كما أنَّها غنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والدماغ، وقد زادت شعبية هذه البذور في السنوات القليلة الماضية، وأصبحت تستهلك في جميع أنحاء العالم بشكلٍ كبير من قبل الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائيّاً صحيّاً، حيث يمكن إدخال بذور الشيا إلى النظام الغذائي بسهولةٍ؛ وذلك بسبب نكهتها الخفيفة والتي لا تؤثّر بشكلٍ كبير في النكهات الأخرى، وبهذا يمكن إضافتها إلى العديد من الأطعمة لزيادة قيمتها الغذائيّة، كالعصائر، والمخبوزات، والحساء، والحلويّات، والصلصات، والخضروات، وأطباق الأرز المختلفة.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

يمكن أن تساعد بذور الشيا على فقدان الوزن بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية والبروتين؛ حيث إنَّ الألياف تمتص كميّاتٍ كبيرة جداً من الماء، وبالتالي فإنّها تؤدي إلى الشعور بالامتلاء، وتساعد على إبطاء عمليّة امتصاص الطعام، كما أنَّ محتواها العالي من البروتين يمكن أن يساعد على تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام، ولكنَّ الدراسات بيَّنت أنَّ بذور الشيا وحدها لم تؤثر بشكلٍ كبيرٍ في فقدان الوزن، والأرجح أنّ فقدان الوزن يتحققّ عند اتّباع نظامٍ غذائي متكاملٍ مقترن بنمط حياةٍ وممارسات صحية، كالنوم الكافي والرياضة، وليس بمجرد إضافة أو تجنّب نوعٍ واحد من الطعام، كما أنَّه لا توجد خلطة، أو بذور سحريّة لفقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ تناول بذور الشيا بكمياتٍ كبيرة قد يمدّ الجسم بسعراتٍ حرارية زائدة.

فوائد أخرى لبذور الشيا تحتوي بذور الشيا على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة والتي تُكسبها الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وفيما يأتي نذكر بعضاً من هذه الفوائد

تعتبر بذور الشيا مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة (Antioxidants) التي تساعد على حماية الدهون الموجودة في هذه البذور من التزنّخ (بالإنجليزية: Rancidification)، والأهم من ذلك أنَّها تكافح إنتاج الجذور الحرّة (Free radicals)، والتي يمكن أن تضّر خلايا الجسم، وتساهم في ظهور الشيخوخة بشكلٍ مبكر، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، كالسرطان.

تعتبر بذور الشيا مصدراً غنيّاً بدهون الأوميجا 3، ولكنَّ هذا النوع من الدهون يجب أن يتحوّل إلى الشكل النشط للاستفادة منه بشكلٍ كامل عندما يكون مصدره نباتياً، وبالتّالي فهو يعتبر أقلّ كفاءة من دهون الأوميغا 3 الموجودة في المصادر الحيوانيّة مثل السمك الدهني، وزيت السمك.

تساعد بذور الشيا على خفض مستوى الكولسترول الضارّ والدهون الثلاثية، وزيادة مستوى الكولسترول النافع في الدم، والحد من الالتهاب، وبالتالي فإنَّها تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.

تحتوي بذور الشيا على كمياتٍ جيّدة من العناصر الغذائية المهمّة لصحّة العظام؛ كالكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والبروتين.

تساعد بذور الشيا على تنظيم مستويات السكر في الدم؛ فقد ثبت أنّ تناول الخبز المصنوع من بذور الشيا يسبب ارتفاعاً بسيطاً في السكر مقارنةً مع تناول الخبز العادي، كما أظهرت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أنّ هذه البذور قد تقلّل من مقاومة الإنسولين.

تساعد بذور الشيا والدقيق المصنوع منها على خفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من حالات ارتفاعه. تساعد بذور الشيا على تحسين ورفع الأداء الرياضي

فوائد بذور الشيا للجنس

لا توجد دراسات تثبت مدى صحة بذور الشيا للجنس، ولكنها تحتوي على الفسفور وعلى زيت الأوميجا 3، هذه العناصر هامة للتخلص من الأمراض التي تصيب الرجال، كما أنها تحتوي على البروتين الذي يدعم زيادة كريات الدم الحمراء مما يساعد على تدفق الدم إلى العضو التناسلي للرجل.

وما يميّز بذور الشيا أنّ معظم الكربوهيدرات الموجودة فيها تتكون من الألياف غير الذائبة في الماء (Insoluble fibers)، وهذا يعطيها القدرة على امتصاص كمية ماءٍ أكثر من وزنها بعشرة إلى اثنتي عشرة مرةً، ومن الجدير بالذكر أنَّ الجسم لا يستطيع هضم هذه الألياف، وبالتالي فإنَّها لا تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنَّها تعتبر غذاءً مهمَّاً للبكتيريا المفيدة في الأمعاء.

طريقة استخدام بذور الشيا لتخسيس الوزن

أضيفي بذور الشيا إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن والاستفادة من كل خصائصه.

الشيا هي أحد النباتات الأكثر شعبية والتي لها خصائص غذائية رائعة. وهي تشكل أساس الغذاء لعدد كبير من الشعوب في الحضارات القديمة، لأنها مصدر طبيعي رائع لأحماض أوميغا-3 ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن… والأفضل من ذلك هو أنها تساعد على حرق الدهون وهي حليف ممتاز في مكافحة زيادة الوزن.

التأثيرات الجانبية لبذور الشيا

تعتبر بذور الشيا آمنةً للاستخدام، ولكنَّها يمكن أن تسبب بعض التأثيرات الجانبيّة، منها:

تحتوي بذور الشيا مثل جميع البذور الأخرى على حمض الفيتيك (Phytic acid)، وهو مركب نباتي يرتبط مع المعادن، مثل الحديد، والزنك، ويعيق امتصاصها من الأطعمة. يمكن أن تؤثّر بذور الشيا في سيولة الدم عند تناولها بكميّاتٍ كبيرة جداً، بسبب تأثير دهون الأوميغا 3، لذا يجب الحذر من تناول كمياتٍ كبيرة منها عند تناول الأدوية المضادة للتخثر. يمكن أن تسبّب مجموعة من الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي، ولتجنب حدوث ذلك يجب شرب كميّاتٍ جيّدة من الماء مع بذور الشيا، خصوصاً إذا لم يتم نقعها بالماء قبل تناولها.

يستخدم الكثير من الناس بذور الشيا لاحتوائها على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية، ورغبة في الاستفادة من فوائد بذور الشيا للتنحيف ، لذلك عند وضع تلك البذور ضمن نظامك الغذائي يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب خاصة إن كنت ممن يعانون من الأمراض السابقة، واستشر أحد الاطباء

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق